الإنترنت والبحث العلمي


توصيف المادة:

الغاية من هذه المادة هو زيادة الوعي ألمعلوماتي للطلاب والطالبات من خلال تعريفهم بالمعلومات وأهميتها، وأساسيات استخدام الإنترنت، في دعم البحث عن المعلومات ودورها في العملية التعليمية والبحث العلمي، وأهم الأدوات والاستراتيجيات المستخدمة في ذلك

 

الأهداف:

-         تطوير مفهوم عام عن المعلومات وماهيتها.. ومصادرها.

-         تطوير مفهوم عام عن الإنترنت كمصدر للمعلومات.

-         تطوير القدرة على استخدام أدوات ومصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت.

-         القدرة على وضع استراتيجيات وسياسات البحث في الإنترنت.

-         القدرة على تقييم مصادر المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت.

مفردات المادة:

الجدول الزمني للمحاضرات:

الموضوعات

عدد الأسابيع

عدد ساعات الاتصال

المعلومات .. ماهيتها.. مصادرها

1

3

مدخل إلى الإنترنت والشبكة العالمية العنكبوتية

2

6

أدوات البحث في الإنترنت:

أولاً: الأدلة والفهارس والمكتبات الافتراضية

2

6

ثانياً: محركات البحث ومحركات البحث المدمجة

2

6

ثالثاً: البوابات وقواعد المعلومات

2

6

سياسات واستراتيجيات البحث

2

6

تقييم المعلومات المتاحة على الشبكة العالمية العنكبوتية

1

3

الإجمالي

14

36

 

توزيع الدرجات:

التسلسل

عناصر التقييم

أسبوع تاريخ الاستحقاق

النسبة

1-

تكليف

الأسبوع الرابع

% 5

2-

تكليف

الأسبوع السادس

% 5

3-

اختبار دوري

الأسبوع السابع

% 20

4-

تكليف

الأسبوع الثامن

% 5

5-

دراسة حالة

الأسبوع العاشر

% 10

6-

المشروع الجماعي

الأسبوع الرابع عشر

% 15

7-

الاختبار النهائي

الأسبوع الخامس عشر

% 40

 

التقييم:

 

20 درجات تكليفات ومناقشة

20 درجة اختبار دوري أول

20 درجة اختبار دوري ثاني

40 درجة اختبار نهائي

 

(في حالة تجاوز الغياب 25% من إجمالي عدد المحاضرات  يحرم الطالب من الاختبار النهائي)

 

طريقة التدريس:

  • محاضرات / تدريب / تطبيق عملي/ تكاليف/ عرض مشاريع

 

 

المراجع:

عارف، محمد والسريحي، حسن. الإنترنت والبحث العلمي. خوارزم العلمية للنشر والتوزيع. جدة: السعودية. 2007  الطبعة الثانية.


آخر تحديث
11/1/2008 1:34:06 PM